المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

يعتبر ميناء الدقم جزءًا من مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة (المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم) في سلطنة عمان ، والذي من المتوقع أن يكون أكبر منطقة اقتصادية خاصة متكاملة في منطقة الشرق الأوسط. وهي تشمل المناطق الصناعية واللوجستية والسكنية والسياحية ، مدعومة ببنية تحتية للطرق ذات مستوى عالمي ، ومطار دولي وميناء بحري. إلى جانب ذلك ، تشتهر سلطنة عمان ببيئة العمل الصديقة لها ، وهي عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي ، وهي حكومة مستقرة ذات سياسات ليبرالية وعلاقات تجارية دولية استراتيجية مع دول أخرى. هذه الظروف ، بالإضافة إلى موقع الدقم الاستراتيجي ، تجعل ميناء الدقم مناسبًا بشكل مثالي ليصبح مركزًا رئيسيًا للاستيراد والتصدير وإعادة الشحن في منطقة الشرق الأوسط في المستقبل القريب.

 

حوافز المنطقة الحرة

 

تعتبر المنطقة الحرة الاقتصادية مثالية للمستثمرين الذين يتطلعون إلى إعداد منشآت التصنيع في المنطقة الحرة في الدقم ، و للاستفادة من موقع الدقم الرئيسي ، والأراضي المتاحة والمنشآت ذات التكلفة المنخفضة والبنية التحتية الممتازة ، مع السعي في الغالب إلى استيراد المواد الخام ، أو الاستخدام المحلي لمواد الخام المتاحة ، وخلق قيمة في عمليات الإنتاج وإعادة تصدير منتجاتها إلى الأسواق المحلية أو الدولية.

 

يمكن للمستثمرين التمتع بقائمة كاملة من الحوافز المطبقة على جميع الشركات التي تؤسس نفسها في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم. يقع ميناء الدقم وكذلك جميع مناطق الامتياز التابعة له ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة ، لذا فإن المستثمرين الذين يربطون ميناء الدقم سوف يتمتعون بمجموعة كاملة من الحوافز.

 

حوافز الأستثمار في الدقم

 

1. إعفاء ضريبي لمدة 30 سنة من بداية الأنشطة التجارية ، وقابلة للتجديد لمدة مماثلة بعد ذلك. المؤسسات المالية مثل البنوك وشركات التأمين ، ومقدمي خدمات الاتصالات وشركات النقل غير المؤهلة للمطالبة بالإعفاء الضريبي ، ما لم تكن مسجلة لدى مصلحة التنمية الاقتصادية وتدير أعمالها بصرامة داخل حدود المنطقة الاقتصادية الخاصة.

2. ملكية أجنبية تصل إلى 100٪ مسموح بهاز

3. الإعفاء من الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال المنصوص عليه في قانون الشركات التجارية والقوانين الأخرى.

4. لا قيود على العملات.

5. إعفاء أحكام قانون الوكالة التجارية.

6. الإعادة المجانية للأرباح ورأس المال

7. اتفاقيات حق الانتفاع تصل إلى 25 سنة قابلة للتجديد لفترات مماثلة.

8 - حرية استيراد جميع أنواع السلع (باستثناء السلع المحظورة) دون موافقة مسبقة أو تصريح مسبق ، ما لم تكن البضائع تحت بند المتفجرات أو تصنيف المنتجات الكيميائية ، التي تسري عليها القوانين واللوائح.

9. لا تخضع البضائع المستوردة لأي قيود تتعلق بفترة الاحتفاظ في المنطقة ، ما لم يحدد مجلس إدارة المنطقة. كما يسمح للمستثمرين بنقل البضائع بحرية داخل منطقة الدقم الحرة أو أي منطقة حرة أخرى داخل السلطنة.

10. يتم التعامل مع المنتجات النهائية أو المجمعة في المنطقة على أنها منتجات أنتجت محليًا.

11- للشركات الحق في فتح مكتب للتمثيل داخل الولاية القضائية المخصصة.

١٢ - ﻭﺗﻮﻓﺮ ﺍﳌﺤﻄﺔ الواحدة ﺍﻟﺘﺎﺑﻌـﺔ ﻟهيئه المنطقة الأقتصادية الخاصة بالدقم ﲨﻴـﻊ ﺍﳋـﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣـﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳـﺴﺎﺕ. من خلال هذه النافذة ، و يمكن للمستثمرين الحصول على جميع التصاريح والتراخيص والموافقات المطلوبة والتسجيل التجاري للمؤسسات وكذلك التأشيرات.

13. معالجة سريعة وفعالة لتطبيقات العمالة الوافدة. لن تستغرق العملية أكثر من خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

14. تصدر تأشيرات للوافدين وأفراد عائلاتهم من قبل "إدارة الجوازات والإقامة" التي توجد في منطقة الدقم.

15- الأجراءات الجمركية السريعة والحديثة والشفافية تسمح بتقديم المعاملات بسرعة.

 

 

شروط الاستفادة من الحوافز

للاستفادة من الحوافز المذكورة أعلاه ، يجب على الشركة استيفاء الشروط التالية:

• يجب أن تكون مسجلة في المنطقة الحرة وتخضع لقواعد ولوائح المنطقة الحرة.

• يجب أن يمارس نشاطه داخل المنطقة الحرة فقط.

• يجب أن تحافظ على الحد الأدنى من معدل التعمين بنسبة 10٪ والذي ينص عليه مجلس إدارة المنطقة الحرة

 

لمزيد من المعلومات حول المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم (SEZD) ، يرجى زيارة موقع

 http://www.duqm.gov.om