ميناء الدقم

ميناء الدقم

يقع ميناء الدقم على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان ، ويطل على بحر العرب والمحيط الهندي ، ويتحول بسرعة إلى موقع مهم في المنطقة البحرية سريعة التطور في منطقة الشرق الأوسط. ذات عمق يصل الى 18متر و ذات كاسر امواج رئيسي و ثانوي  و مساحة واسعه، يقع ميناء الدقم على عتبة قريبة من الأسواق الرئيسية. ويعتبر كمرساه رئيسيه للمنطقة الأقتصادية الخاصة في الدقم ، فإن لديها إمكانية لتطوير الميناء ليصبح واحد من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط على المدى الطويل.


يعتبر موقع الدقم استراتيجيا ، حيث انه بعيدًا عن مضيق هرمز والخليج العربي. هذا هو الموقع المفيد الذي تسعى الحكومة العمانية لتحقيقه حيث أنها تهدف إلى وضع الدقم كواجهة آمنة ومستقرة وصديقة للأعمال من أجل الاستثمارات الصناعية والاقتصادية. وبالفعل ، فإن سلطنة عمان - وميناء الدقم على وجه الخصوص – فتحصد الفوائد من سمعة البلد دوليا كواحة من الهدوء و بالسلام الإقليمي.

وتأكيدا لأهميه الموقع الاستراتيجي لميناء الدقم قد تم تطويره المخطط له على ان يكون مركز لوجيستي متكامل ومتعدد الوسائط يشتمل على طرق النقل البحري والطرق البرية والجوية والسكك الحديدية. فالمطار قيد الإنشاء في الدقم ، في حين أن شبكة نقل البضائع والركاب المقترحة بالسكك الحديدية ، ستربط في نهاية المطاف هذه المدينة الساحلية الصناعية بنظام السكك الحديدية الوطني. تعد المرافق والخدمات أيضًا حديثة ، وتوفر للمستثمرين بيئة لا تضاهى للقيام بأعمال تجارية. بالأضافه للإتفاقيات التجارية الحرة (FTA) مع الولايات المتحدة وسنغافورة ، بالإضافة إلى ثقافة الفكر والثقافة التجارية ، فهي عامل جذب للأستثمار في سلطنة عمان.

الترويج

شركة ميناء الدقم (PDC)


شركة ميناء الدقم ش.م.ع.م هي شركة مشتركة بين حكومة سلطنة عمان وكونسورتيوم أنتويرب (CAP). CAP عبارة عن كونسورتيوم بلجيكي مكون من ميناء أنتويرب ، ثاني أكبر ميناء في أوروبا وشركة Rent-A-Port ، وهي شركة متخصصة في تطوير وإدارة الموانئ. بموجب اتفاقية تم توقيعها مع الحكومة العمانية في أبريل 2011 ، تم منح شركة ميناء الدقم امتيازًا مدته 28 عامًا ، بدءًا من يوليو 2015 ، والذي يسمح للكيانات المروجة بتشغيل وإدارة وصيانة في ميناء الدقم. وبالتالي تقع المسؤولية على إدارة وتشغيل منطقة الميناء على عاتق شركة ميناء الدقم .كما يتم تغطيتها ضمن تفويض شركة ميناء الدقم هي سلطة التحكم في الملاحة داخل وحول حدود الميناء ، وكذلك خليج مصيرة.

 

شركة الدقم للأراضي الصناعية (DILC)

شكلت شركة الدقم للأراضي الصناعية و CAP شركة أخرى تسمى شركة الدقم للأراضي الصناعية (DILC) والتي تم منحها مناطق امتياز منفصلة تغطي 2000 هكتار في المجموع ، تضم 500 هكتاراً مناسبة للصناعات الثقيلة ، 500 هكتار للصناعات المتوسطة إلى الثقيلة و 1000 هكتار من الأراضي للبتروكيماويات.

وقد تم بالفعل تطوير أول 250 منطقة من الصناعات الثقيلة المتوسطة في المنطقة المجاورة مباشرة لمصفاة الدقم المستقبلية. الأرض مستوية ومتاحة للمستثمرين على الفور لتطوير مشروعهم. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ شركة الدقم للأراضي الصناعية.

 

ميزة الموقع

يقع ميناء الدقم في موقع مثالي يخدم كل من الممرات الشرقية والغربية ، نظرًا لموقعه الجغرافي المركزي. وهو يقع خارج مضيق هرمز ،و في وسط المحيط الهندي ، ويوجد مباشرة على المياه الدولية ويقع على مقربة مباشرة من طريق التجارة الدولية بين آسيا وأوروبا. موقعه يجعله جذابة للغاية لخطوط الشحن والأسواق الهندية الكبيرة والأفريقية النامية التي يمكن تلبيتها بسهولة من الدقم. إلى جانب ذلك ، تعد عُمان جزءًا من تحالف دول مجلس التعاون الخليجي الذي يتيح لها خدمة دول مجلس التعاون الخليجي بسهولة ، على مقربة من الميناء.

كما يجعل موقع الدقم المركزي داخل سلطنة عمان نقطة الدخول المثالية لجميع البضائع المتجهة إلى المشاريع الداخلية الرئيسية ومناطق امتياز النفط والغاز.

 

يلعب ميناء الدقم الأدوار التالية:

•           سلطة للميناء.

•           مشغل للمحطات.

•           مالك لأراضي الأستثمار.

لذلك تعمل شركة ميناء الدقم حقاً كالمحطة الواحدة لأي مستثمر أو صاحب مصلحة يرغب في تطوير أنشطته في منطقة الدقم.